وقّع رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب، أمس الاثنين، في الجمهورية التركية، اتفاقية بقيمة 5 مليارات دولار وديعة لصالح البنك المركزي التركي.

وتأتي الاتفاقية تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ووقّع الاتفاقية من الجانب التركي محافظ البنك المركزي التركي الدكتور شهاب كافجي أوغلو، نقلاً عن بيان رسمي.

وكان وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان، قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول اعتزام المملكة إيداع المبلغ.

ورغم تعافي صافي احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي بعدما انخفض إلى ما يزيد قليلاً على 6 مليارات دولار في الصيف الماضي، عندما سجل أدنى مستوياته في ما لا يقل عن 20 عاماً، فقد عاود الهبوط وانخفض نحو 8.5 مليارات دولار منذ الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد في فبراير/شباط وأدى إلى مقتل أكثر من 45 ألف شخص فضلاً عن تشريد الملايين.

وأظهرت بيانات للبنك المركزي التركي تراجع صافي الاحتياطي الأجنبي حوالي 1.4 مليار دولار إلى 20.2 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 24 فبراير/شباط.

وتراجعت احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي بشكل حاد في السنوات القليلة الماضية نتيجة للتدخلات في السوق وفي أعقاب أزمة عملة في ديسمبر/كانون الأول من عام 2021. وفقدت الليرة نحو 30 % من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي و44 % في 2021.

كانت المملكة قد قدمت مساعدات وأطلقت جسراً جوياً لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا وسورية، ووقعت عقود مشاريع لصالح متضرري زلزال تركيا وسورية بأكثر من 183 مليون ريال سعودي (48.8 مليون دولار).